القائمة الرئيسية

الصفحات

 النقود والمال



أول دولة صنعت العملة الورقية

الصين هي أول دولة في العالم تصنع وتطبع النقود الورقية ، وكانت في زمن الإمبراطور تانغ عام 806 م ، وسميت في ذلك الوقت بالنقود الطائرة وكان سبب الاسم لسهولة استخدامها. 

وقد كانت المرة الأولى التي يتم فيها تداول النقود الورقية في زمن الإمبراطور سونغ ، وفي ذلك الوقت تم تقديم أوراق مثل الشيكات التي تثبت القدرة على الدفع لشراء شيء ما. عملة غير معدنية من المعروف أن العالم القديم استخدم طريقة المقايضة للحصول على احتياجاته من خلال تبادل السلع حتى تطورت عملية التداول إلى ما هي عليه اليوم.


أول عملة افتراضية في العالم

ظهرت أول عملة افتراضية في العالم عام 2009 بواسطة شخصية غامضة تسمى ساتوشي ناكاموتو ، وتسمى هذه العملة بتكوين ، وقد تميزت بأنها لا تدار كعملة من قبل الحكومات مثل العملات التقليدية ، بل من قبل سلطة لامركزية ويتم إنتاجه رقميًا من قبل أي شخص يرغب في المشاركة في هذه العملية تسمى التعدين .

 وتتيح هذه العملة أيضًا حرية استبدالها بعملات أخرى أو أي سلعة أو خدمة ، ومن مميزاتها أن رسوم معاملاتها أقل بكثير من العملات الأخرى بالإضافة إلى سرعة تحويل الأموال ، وفي عام 2015 ، وصل عدد التجار المعتمدين إلى أكثر من مائة ألف تمت الموافقة عليها كعملة للدفع.


تحويل الأموال الورقية إلى أوروبا

يبقى الفضل الخاص بتحويل النقود الورقية من الصين إلى أوروبا للتاجر والرحالة الإيطالي ماركو بولو بعد رؤيتها في الصين في عهد الإمبراطور يوان وتسجيلها في كتب الاستكشاف الخاصة به.

 العملة في أوروبا وكان ذلك في القرن الثالث عشر الميلادي ، بينما كان أول ظهور حقيقي للنقود الورقية في أوروبا في عاصمة ولاية السويد ، ستوكهولم ، في عام 1661 م ، عندما طبع البنك المركزي السويدي في ستوكهولم الأوراق النقدية التي اعتمدت على النحاس في تقييمها كوسيلة للدفع.


تعليقات