القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف خسرت العملة المصرية 145٪ من قيمتها في 7 سنوات؟

كيف خسرت العملة المصرية 145٪ من قيمتها في 7 سنوات؟

الجنيه  المصري


"الاكتتاب العام الأخير من شأنه أن يؤدي إلى ضعف كبير في الجنيه على المدى القريب"


فقد الجنيه المصري 17٪ من قيمته في غضون ساعات ، وانخفض يوم الخميس بعد أن أعلن البنك المركزي أنه يتجه نحو نظام نقدي أكثر مرونة في إطار إصلاح شامل للسياسات ساعد الحكومة على إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي. .


وسرعان ما انخفض الجنيه إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار عند 23 ، متجاوزًا مدى انخفاضه في 21 مارس عندما بدأت الحكومة جولة ثانية من الاكتتابات الجزئية.


رفع البنك المركزي تكاليف الاقتراض بمقدار 200 نقطة أساس في نفس اليوم في اجتماع خاص ، لكن سعر الفائدة الحقيقي للحكومة لا يزال أقل من الصفر ، عند سالب 1.75٪.

وقبيل التطورات الأخيرة قالت بعض أكبر البنوك في العالم إن الجنيه "مبالغ فيه" حيث أثر استمرار ارتفاع الدولار على عملات شركاء مصر التجاريين ونظرائهم في الدول النامية. قبل خفض قيمتها بنحو 15٪ في مارس الماضي ، حافظت مصر على استقرار عملتها أمام الدولار لنحو عامين.


رحلة تعويم العملة المصرية 


بدأت رحلة "التعويم" الحديثة في نوفمبر 2016 ، عندما انخفضت قيمة الجنيه بنحو 50٪ من حوالي 9 جنيهات للدولار إلى 13 جنيهاً ، وبعد ذلك فقد أكثر من 100٪ من قيمته في غضون أسابيع قليلة ، متجاوزاً المستوى من 19. جنيه للدولار. تلتها خطوة أخرى في مارس الماضي خفضتها بنحو 15٪ ليأتي تعويم الأمس الذي أكل 17٪ أخرى من قيمة الجنيه ووضعه عند 23 للدولار لأول مرة ، وبذلك أصبحت العملة المصرية فقد أكثر من 150٪ في حوالي 6 سنوات ، ونحو 200٪ منذ بداية عام 2016.


لدعم اقتصاد تضرر من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا ، أبرمت مصر صفقة خبراء بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي ، الذي فضل سعر صرف أكثر مرونة كشرط للدعم المالي.


قال مسؤولون حكوميون في مؤتمر صحفي يوم الخميس إن مصر ستتلقى أيضًا 5 مليارات دولار من شركاء دوليين ، مما يساعد البلاد على سد فجوات التمويل. بالإضافة إلى ذلك ، طلبت مصر مليار دولار من صندوق الاستدامة الذي تم إنشاؤه حديثًا ، وفقًا لصندوق النقد الدولي.


قدرت مجموعة جولدمان ساكس وبنك أوف أمريكا أن مصر قد تحتاج لتأمين 15 مليار دولار. وتعهدت دول الخليج بالفعل بتقديم أكثر من 20 مليار دولار في شكل ودائع واستثمارات.


توقع مسار تنازلي للعملة المصرية

قال الاقتصاديون في بنك جولدمان ساكس إن قرار مصر يوم الخميس كان مفاجأة من حيث التوقيت ، وأكبر أيضًا مما كانوا يتوقعون. وقالوا في بيان "سيؤدي هذا على الأرجح إلى ضعف كبير في الجنيه على المدى القريب."


في سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم ، انخفض العقد لمدة 12 شهرًا على الجنيه إلى 26.2 مقابل الدولار ، بينما انخفض عقد الثلاثة أشهر إلى 23.9.


والسؤال المطروح الآن هو ما إذا كان حجم الدعم المالي من مصر كافياً لاستعادة ثقة المستثمرين في أحد أهم الأسواق الناشئة في العالم .

تعليقات