القائمة الرئيسية

الصفحات

صحة القلب 

قلبي في صحة جيدة؟

لكي يكون القلب بصحة جيدة يجب أن نتجنب كل ما من شأنه الإضرار به أو التسبب في مشاكل تؤثر على شرايينه وأوعيته ، لأن كل ما نأكله أو نفعله في حياتنا له تأثير على صحة القلب. لذلك من الضروري اتباع أسلوب حياة يعتمد على عادات صحية تتعلق بالطعام والحركة والنوم وما نمارسه بشكل يومي ومستمر.


عادات صحية لقلب أكثر صحة

إذا كنت تبحث عن حماية قلبك وشرايينك ، فاتبع هذه النصائح وادمجها في نمط حياتك اليومي:


1 - ممارسة الرياضة بانتظام:

 الرياضة مهمة لتقوية القلب ، وتحسين الدورة الدموية ، وخفض الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ، بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على اللياقة البدنية والوزن الصحي. لذلك يجب الحرص على زيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام.


2 - تجنب التدخين: 


لأنه يرفع ضغط الدم ويزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. لذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين وتجنب التعود عليه. للمحافظة على الصحة وتجنب المرض.
قلل من التوتر واحصل على ساعات نوم كافية:


3-  التوتر والقلق


 التوتر والقلق كلها مرتبطة بأمراض القلب. تؤدي هذه العوامل إلى زيادة ضغط الدم ، ويمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد إلى نوبة قلبية ، مما يعني ضرورة الحفاظ على الهدوء النفسي والحصول على ساعات نوم كافية. يحتاج البالغون إلى 7-9 ساعات من النوم يوميًا للتمتع بصحة جيدة.


4- التخلص من السمنة:

 يمكن أن تساهم زيادة الوزن في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. لأن السمنة مرتبطة بعدة عوامل تؤدي إلى مشاكل في القلب مثل: ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم والسكري.


5 - الالتزام بالأكل الصحي:


 هذا ضروري للحفاظ على صحة القلب والشرايين وضغط الدم والكوليسترول والسكر والكربوهيدرات المصنعة والدهون المشبعة.


6 - أهمية التحكم في نسبة الكوليسترول :


قد يكون تطبيق النصيحة السابقة كافياً لحماية القلب من الأمراض التي يمكن أن تصيبه ، مع ضرورة ضبط مستوى الكوليسترول في الدم. لتأثيره على القلب والشرايين إذا كانت نسبته عالية. لذلك يجب تقليلها عن طريق تجنب الدهون المشبعة وتفضيل الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل: الفواكه والشوفان والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بأوميغا 3 مثل بذور الكتان والسلمون.


كما أنه من المناسب تناول الأطعمة والمنتجات التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية مع ضرورة اختيار ما يناسبها ؛ عند تناول منتجات الألبان ، يجب اختيار الأنواع قليلة الدسم ؛ حتى لا يرتفع مستوى الكوليسترول.

تعليقات