القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكنني قيادة السيارة في بريطانيا باستخدام رخصة القيادة الصادرة من بلدي؟

هل يمكنني قيادة السيارة في بريطانيا باستخدام رخصة القيادة الصادرة من بلدي؟

تعتبر القيادة في بريطانيا تجربة مثيرة، سواء كنت تزور البلاد للسياحة أو العمل أو الدراسة. ولكن قبل أن تبدأ رحلتك على الطرق البريطانية، من المهم أن تفهم القوانين واللوائح المتعلقة برخص القيادة الأجنبية. فهل يمكنك قيادة السيارة في بريطانيا برخصة القيادة الصادرة من بلدك؟ الإجابة تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك بلد إصدار الرخصة ومدة إقامتك في بريطانيا.

قيادة السيارة في بريطانيا


في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل القوانين واللوائح المتعلقة بقيادة السيارة في بريطانيا باستخدام رخصة القيادة الأجنبية، وسنقدم لك المعلومات اللازمة لتحديد ما إذا كان بإمكانك القيادة برخصتك الحالية أم أنك بحاجة إلى اتخاذ خطوات إضافية.

أنواع رخص القيادة الأجنبية المقبولة في بريطانيا

تقبل بريطانيا بشكل عام رخص القيادة الصادرة من معظم الدول، بشرط أن تكون الرخصة سارية المفعول و مكتوبة باللغة الإنجليزية أو مصحوبة بترجمة رسمية. يمكن تقسيم رخص القيادة الأجنبية المقبولة في بريطانيا إلى الفئات التالية:
رخص القيادة الصادرة من دول الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية: يمكنك استخدام رخصة القيادة الصادرة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية للقيادة في بريطانيا طالما أن الرخصة سارية المفعول.
رخص القيادة الدولية: إذا كانت رخصة القيادة الخاصة بك غير صادرة باللغة الإنجليزية أو من دولة غير معترف بها في بريطانيا، فقد تحتاج إلى الحصول على رخصة قيادة دولية (IDP) بجانب رخصتك الأصلية.

رخص القيادة الصادرة من دول أخرى: تسمح بريطانيا باستخدام رخص القيادة الصادرة من العديد من الدول الأخرى لمدة تصل إلى 12 شهرًا من تاريخ دخولك البلاد. بعد هذه الفترة، قد تحتاج إلى استبدال رخصتك برخصة قيادة بريطانية أو التقدم للحصول على رخصة جديدة.
من المهم التحقق من موقع الحكومة البريطانية الرسمي أو الاتصال بالسفارة البريطانية في بلدك للحصول على أحدث المعلومات حول صلاحية رخصة القيادة الخاصة بك في بريطانيا.

قيود العمر ومتطلبات التأمين

بالإضافة إلى نوع رخصة القيادة، هناك عوامل أخرى يجب مراعاتها عند القيادة في بريطانيا، بما في ذلك:
قيود العمر: الحد الأدنى لسن القيادة في بريطانيا هو 17 عامًا. قد تفرض شركات تأجير السيارات قيودًا عمرية إضافية أو رسومًا على السائقين الشباب.
التأمين: يجب أن تكون سيارتك مؤمنة بشكل صحيح للقيادة في بريطانيا. تأكد من أن وثيقة التأمين الخاصة بك تغطي القيادة في بريطانيا وأنها صالحة طوال مدة إقامتك.

قبل القيادة في بريطانيا، من الضروري أن تتعرف على قواعد الطريق البريطانية وإشارات المرور. يمكنك الاطلاع على نسخة من قانون السير البريطاني (Highway Code) لفهم القوانين واللوائح بشكل كامل.

تعليقات