القائمة الرئيسية

الصفحات

تأشيرة للزيارة العائلية في بريطانيا

 تأشيرة للزيارة العائلية في بريطانيا

تُعد زيارة العائلة والأصدقاء في بريطانيا تجربة رائعة للتواصل مع الأحبة واستكشاف الثقافة البريطانية عن قرب. ولكن قبل التخطيط لرحلتك، من الضروري فهم الإجراءات المطلوبة للحصول على تأشيرة زيارة عائلية. تختلف متطلبات التأشيرة وتفاصيلها بناءً على جنسيتك ومدة الزيارة والغرض منها.
في هذا المقال، سنستعرض الإجراءات العامة المطلوبة لتقديم طلب للحصول على تأشيرة زيارة عائلية في بريطانيا، مع إبراز الخطوات الأساسية والمعلومات الضرورية لضمان عملية تقديم سلسة وناجحة.

تأشيرة للزيارة العائلية في بريطانيا

تذكر أن الحصول على تأشيرة زيارة عائلية يتطلب التخطيط المسبق والاهتمام بالتفاصيل. من الضروري تقديم جميع المستندات المطلوبة بشكل صحيح وتلبية المتطلبات المالية والصحية. قبل الشروع في عملية تقديم الطلب، يُنصح بالاطلاع على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية للحصول على أحدث المعلومات والتعليمات.

أنواع تأشيرات الزيارة العائلية

تقدم الحكومة البريطانية أنواعًا مختلفة من تأشيرات الزيارة العائلية، ولكل نوع شروطه ومتطلباته الخاصة. من المهم اختيار النوع المناسب لظروفك ومدة الزيارة المخطط لها. إليك بعض الأنواع الشائعة:
**تأشيرة الزيارة العائلية القياسية (Standard Visitor Visa):** تُعد هذه التأشيرة الأكثر شيوعًا للزيارات العائلية القصيرة، وتسمح لك بالبقاء في بريطانيا لمدة تصل إلى 6 أشهر. يمكنك استخدامها لزيارة العائلة والأصدقاء، والسياحة، وحضور المناسبات الخاصة، والدراسة لمدة قصيرة (لا تتجاوز 30 يومًا).

**تأشيرة الزيارة العائلية طويلة الأمد (Long-Term Standard Visitor Visa):** تتيح لك هذه التأشيرة زيارة بريطانيا لفترات متعددة على مدار عامين أو 5 سنوات أو 10 سنوات، مع إقامة قصوى تصل إلى 6 أشهر في كل زيارة. تُعد هذه التأشيرة مناسبة للأفراد الذين يخططون لزيارات متكررة لبريطانيا.
**تأشيرة الزيارة العائلية للطفل (Child Visitor Visa):** تُمنح هذه التأشيرة للأطفال دون سن 18 عامًا الذين يرغبون في زيارة أحد الوالدين أو كليهما المقيمين بشكل قانوني في بريطانيا.

الإجراءات العامة لتقديم طلب التأشيرة

تتطلب عملية التقديم للحصول على تأشيرة زيارة عائلية اتباع خطوات محددة لضمان اكتمال الطلب بشكل صحيح. إليك الخطوات الرئيسية:
  1. التقديم عبر الإنترنت 📌ابدأ بتعبئة نموذج الطلب عبر الإنترنت على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية. يجب عليك إنشاء حساب وتقديم المعلومات الشخصية والبيانات المتعلقة بالزيارة المخطط لها.
  2. دفع رسوم التأشيرة 📌بعد تعبئة نموذج الطلب، ستحتاج إلى دفع رسوم التأشيرة المطلوبة. تختلف قيمة الرسوم بناءً على نوع التأشيرة ومدة الزيارة.
  3. حجز موعد في مركز تقديم الطلبات 📌بعد دفع الرسوم، ستحتاج إلى حجز موعد في مركز تقديم الطلبات لتقديم المستندات المطلوبة وتسجيل البيانات البيومترية (بصمات الأصابع والصورة الشخصية).
تقديم المستندات المطلوبة 📌قم بتجهيز جميع المستندات المطلوبة، والتي تشمل عادةً ما يلي:
جواز سفر ساري المفعول.
صورة شخصية حديثة.
إثبات القدرة المالية على تحمل تكاليف الرحلة والإقامة في بريطانيا.
خطاب دعوة من العائلة أو الأصدقاء في بريطانيا.
إثبات صلة القرابة أو الصداقة (إن أمكن).
وثائق إضافية بناءً على نوع التأشيرة والظروف الشخصية.
  1. حضور المقابلة (إن لزم الأمر) 📌في بعض الحالات، قد تتم دعوتك لحضور مقابلة في السفارة أو القنصلية البريطانية. ستناقش المقابلة تفاصيل رحلتك وسبب الزيارة.
  2. انتظار القرار 📌بعد تقديم الطلب والمستندات، ستحتاج إلى انتظار قرار السفارة أو القنصلية البريطانية بشأن طلب التأشيرة. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع لمعالجة الطلب.
يُنصح بالبدء في عملية تقديم الطلب في وقت مبكر قبل موعد السفر المخطط له، لضمان وجود وقت كافٍ لمعالجة الطلب والحصول على التأشيرة قبل الرحلة.

المتطلبات المالية

تتطلب تأشيرة الزيارة العائلية في بريطانيا إثبات القدرة المالية على تحمل تكاليف الرحلة والإقامة. يجب عليك تقديم دليل على امتلاكك ما يكفي من الأموال لتغطية تكاليف السفر والإقامة والمعيشة في بريطانيا خلال فترة الزيارة. يمكن تقديم المستندات التالية كدليل على القدرة المالية:
كشوفات حساب بنكية
خطابات من صاحب العمل توضح الدخل الشهري
إثبات ملكية عقارات أو أصول أخرى
دليل على تغطية تكاليف الرحلة والإقامة من قبل العائلة أو الأصدقاء في بريطانيا
المتطلبات الصحية
في بعض الحالات، قد يُطلب منك إجراء فحص طبي قبل الحصول على التأشيرة. يعتمد ذلك على جنسيتك ومدة الزيارة والظروف الصحية الشخصية.

نصائح لعملية تقديم ناجحة

لزيادة فرص الحصول على تأشيرة زيارة عائلية في بريطانيا، إليك بعض النصائح المفيدة:
تقديم طلب مبكر ابدأ في عملية التقديم في وقت مبكر قبل موعد السفر المخطط له، فقد يستغرق الأمر وقتًا لمعالجة الطلب والحصول على التأشيرة.
الاستعداد للمقابلة إذا تمت دعوتك لمقابلة، استعد جيدًا للإجابة على الأسئلة المتعلقة برحلتك وسبب الزيارة.
الصدق والدقة قدم معلومات صادقة ودقيقة في نموذج الطلب والمستندات المطلوبة.
الاحتفاظ بنسخ من المستندات قم بعمل نسخ من جميع المستندات التي تقدمها للاحتفاظ بها كمرجع.
الاستعانة بالمصادر الرسمية اطلع على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية للحصول على أحدث المعلومات والتعليمات.
التواصل مع السفارة أو القنصلية إذا كانت لديك أي استفسارات أو احتجت إلى مساعدة، فلا تتردد في التواصل مع السفارة أو القنصلية البريطانية.

تذكر أن الحصول على تأشيرة زيارة عائلية يتطلب التخطيط المسبق والاهتمام بالتفاصيل. من الضروري تقديم جميع المستندات المطلوبة بشكل صحيح وتلبية المتطلبات المالية والصحية. قبل الشروع في عملية تقديم الطلب، يُنصح بالاطلاع على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية للحصول على أحدث المعلومات والتعليمات.

تعليقات